يقصد بالتصميم بأنّه: تخطيط لشيء معيّن وعمل أشياء ممتعة وجميلة، أمّا من الناحية العلمية فهو: ترتيب الفنان لدوافعه النفسيّة على هيئة شكل من الأشكال. فيقصد بالتصميم: إعادة صياغة الأفكار وتشكيلها من أجل تطبيقها عمليّاً، وذلك من خلال دراسة جميع جوانب هذه الفكرة ووضع التصوّر المبدئي للشكل المراد أن تكون عليه، بالإضافة لمراعاة جميع الجوانب المؤثّرة بهذه الفكرة خلال تنفيذها عمليّاً، وكيفية تأثيرها على ببيئتها
أن يتمتع بخيال واسع. أن يتمتع بذاكرة جيدة وذكاء عالٍ. أن يكون شديد الملاحظة، بحيث تكون لديه القدرة على الانتباه لأدق التفاصيل، لأنّ أيّة مشكلة أو خلل في التصميم بغض النظر عن حجمها قد تنعكس سلباً على الفكرة عند تنفيذها.
نقطة : هي بداية أي تكوين وهي أصغر جزء ليس له مساحة ولا أبعاد هندسية خط : هو حركة نقطة في اتجاه ما أو هو مجموعة من النقاط تكوّن خطاً، وأنواعه هي: المستقيم، والمنكسر، والحلزوني، والمنحنى، والمغلق. شكل : هو المساحة الداخلية والتقاء الخطوط بعضها مع بعض. حجم أو كتلة : هي الإحساس بالثقل والوزن. ملمس : هو القيمة السطحية المتمثلة في التأثير البصري أو الحسي لسطح الأشياء. لون : هو انفعال يقع على العين بواسطة الأشعة الضوئية المتحللة أو يُمكن تعريفه بأنّه الانعكاس المشاهد على سطح معيّن، وينقسم إلى ثلاثة ألوان أساسيّة هي: الأزرق، والأحمر، والأصفر، وثلاثة ألوان ثانوية هي: اللون البرتقالي، والأخضر، والبنفسجي. ضوء وظل : تعتبر الإضاءة على أنّها العنصر الإيجابي، أمّا الظل فهو في المقابل العنصر السلبي لها. فراغ : هو الجزء الذي يحيط بالعمل الفني إذا كان مجسّماً.
اتزان : هو إحساس بالاستقرار في العمل حيث لا يطغى عنصر على عنصر أو جزء على جزء. وحدة : انسجام أجزاء العمل الفني بسبب تواجد هدف أو رابط يربط بينهم، أي علاقة الجزء بالجزء. إيقاع :هو تنظيم فواصل وحدات العمل الفني، وقد يكون هذا التنظيم في الحجم، والألوان، أو من أجل ترتيب درجاتها، أو العلاقات بين الشكل والفراغ. نسبة وتناسب: هو علاقة رياضيّة بين الأشكال، أي مراعاة الأحجام والأشكال و تناسقها وتناسبها مع بعضها البعض. سيادة: لا بد أن يكون لأي عمل فني محور أو فكرة أو شكل غالب وسائد يخضع له ما تبقى من العمل الفني، وقد يكون ذلك لوناً ، أو عنصراً زخرفياً ، أو غير ذلك.